توفير المستلزمات التعليمية للطالب الجامعي المحتاج

الأربعاء ٢٥ - مارس - ٢٠٢٠ ٠١:٥٦ مساءً

 

  • ملخص المشروع

يعاني الطلبة الفلسطينيون في جامعات الضفة الغربية من ارتفاع مستمر في اسعار الساعات الدراسية ، حيث قامت بعض الجامعات خلال فترة زمنية لا تزيد عن أربع سنوات برفع الأقساط الدراسية بنسب فاقت 100% في بعض التخصصات. 

إضافة الى تكاليف الرسوم الجامعية فإن الطالب الجامعي يترتب عليه مجموعة أخرى من التكاليف التي يكون مضطرا لتأمينها خلال العام الدراسي والتي تشتمل على: كتب دراسية ، قرطاسية وأدوات، سكن جامعي ، مواصلات ،رسوم تسجيل جامعية و رسوم تأمين صحي.

تشير التقديرات الى أن متوسط التكاليف الأخرى المرافقة للتعليم الجامعي تصل الى حوالي 2800 $ سنوياً للطالب الجامعي الواحد. وهذا المبلغ يعادل قرابة (39% ) من معدل الدخل السنوي للأسرة الفلسطينية البالغ حوالي 7200$.

تشكل هذه المصاريف المرافقة للتعليم الجامعي حوالي (25 %) من التكاليف الاجمالية للطالب الجامعي الواحد.  بمعنى أنه في حال تمكن الطالب من الحصول على مساعدة أو منحة تغطي قيمة رسوم الساعات الدراسية فان ذلك لا يساهم الا بتغطية ثلث مصاريف التعليم الجامعي و أن عليه توفير النصيب الأكبر لضمان استمراره في العملية التعليمية,

يساهم هذا المشروع في رفع قدرة الطلبة الجامعيين من ذوي الدخل المحدود على اكمال تعليمهم الجامعي من خلال توفير دعم مادي يمكنهم من تأمين الحدَ الأدنى من  مستلزماتهم الدراسية.

  • هدف المشروع

إسناد 500 طالب جامعي من ذوي الدخل المحدود بمبلغ (200 $) سنوياً لكل طالب لتوفير المستلزمات التعليمية الأساسية. 

  • الآثار  المتوقعة
  1. دعم 500  طالب جامعي ،حتى يتخرجوا بنجاح، وينخرطوا في سوق العمل.
  2. المساهمة في تخفيف معاناة  500 أسرة فلسطينية فقيرة .

 

ملاحظة: للحصول على دراسة المشروع نرجو التواصل مع إدارة المؤسسة.