مساعدة الطالب الجامعي المحتاج 

الأربعاء ٢٥ - مارس - ٢٠٢٠ ٠٢:٠٠ مساءً

 

  • ملخص المشروع

تعتبرالمشكلات المالية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية أحد أهم المعوقات التي تشكل مع بداية كل فصل دراسي هاجساً كبيراً و تحدياً حقيقياً لمعظم الأسر الفلسطينية. 

أن الازدياد المتواصل في الأقساط الجامعية يحرم الطلبة المنتمين لأسر فقيرة أو أسر محدودة الدخل من التعليم الجامعي وهذا بدوره يعمق الفجوة بين الأغنياء والفقراء في المجتمع الفلسطيني من حيث الدخل ومستقبلا من حيث فرصة الحصول على عمل. 

تشير بعض الإحصاءات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية للعام 2019 وغيرها من المؤسسات الرسمية أن نسبة الطلبة الجامعيين الذين يحتاجون لمساعدات مالية تغطي أكثر من 75% من اجمالي القسط الدراسي بلغت حوالي  52% من اجمالي الطلبة الملتحقين بالجامعات الفلسطينية . علاوة على أن 40% من طلبة الجامعات الفلسطينية اضطروا إلى تأجيل دراستهم الجامعية للعام 2019 لعدم قدرتهم على دفع الرسوم.

هذا المشروع يسعى لتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجاً في الجامعات الفلسطينية من الطلبة  الذين يعانون تهميشا اقتصاديا بسبب وفاة معيل الأسرة أو عدم قدرة المعيل على ممارسة أي نوع من النشاط المدر للدخل.

  • هدف المشروع
  1. التمكين الاقتصادي والاجتماعي ل500 طالب جامعي من الطلبة المحتاجين المستفيدين من المشروع موزعين على الفئات التالية:
  • 300 طالب جامعي معيل الأسرة لديهم متوفى
  • 200 طالب جامعي معيل الأسرة لديهم عاجز عن العمل

2. تخفيف العبء المادي عن عدد 500 من الطلبة المحتاجين بواقع 500$ للطالب الواحد، بحيث لا يشغل تفكيرهم ولا يحدَ من تميزهم العبئ المادي.

3. تقديم يد العون والمساعدة لحوالي ( 500) أسرة فلسطينية والتخفيف عن كاهلها في المسؤوليات الملقاة على عاتقها وسطت التحديات التي تعيشها الأسر الفلسطينية.

 

ملاحظة: للحصول على دراسة المشروع نرجو التواصل مع إدارة المؤسسة.