مساعدات تعليمية للإخوة الجامعيين

الأربعاء ٢٥ - مارس - ٢٠٢٠ ٠٢:٠٣ مساءً

 

  • ملخص المشروع

تشير الدراسات أن الأسرة الفلسطينية تتحمل الجزء الأكبر من  تكاليف التعليم الجامعي لأبنائها، وهذا يشكل عبئًا ثقيلاً على كاهلها، الأمر الذي يصل ببعض الأسر الى حرمان بعض أبنائها من الدراسة الجامعية لعجزهم عن توفير الرسوم الدراسية لهم أو من أجل أن يساعد بقية أبناء الأسرة في اكمال تعليمهم الجامعي. وتشير الإحصاءات العامة الى أن التمويل العائلي يغطي أكثر من (70%) من كلفة التعليم الجامعي المباشرة، كما أن (60%) من الطلبة الملتحقين في الجامعات الفلسطينية لهم أخ أو أكثر يدرسون في الجامعات الفلسطينية أو الخارجية.

أظهرت البيانات الرسمية للجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني أن معدل دخل الاسرة الفلسطينية السنوي في العام 2017  بلغ حوالي 7200 دولار. وعليه فان الأسرة الفلسطينية التي لديها طالب واحد فقط في احدى الجامعات الفلسطينية ستوجه 60% من دخلها السنوي لتغطية المصاريف التعليمية لهذا الطالب. في حال كان رب الأسرة يقوم على تدريس ثلاث طلاب جامعيين في نفس الفترة فانه سيعاني من عجز في ميزانية الأسرة يصل إلى حوالي (78%)

تم اعداد هذا المشروع لإسناد الأسر الفلسطينبة التي لديها 3 من الأبناء الملتحقين في مؤسسات التعليم العالي في العام الدراسي 2020/2021.

  • هدف المشروع

تغطية قسط دراسي جامعي لمرة واحدة لفرد واحد من أفراد الأسرة التي لديها 3 أبناء ملتحقين في الجامعات الفلسطينية للعام الدراسي 2020/2021 في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية

  • الآثار  المتوقعة
  1. تخفيف العبء المادي عن عدد 200 من الطلبة المحتاجين، بحيث لا يشغل تفكيرهم ولا يحدَ من تميزهم العبئ المادي.
  2. المساهمة في تخفيف معاناة  200 أسرة من الأسر الفلسطينية محدودة الدخل بواقع 500$ للأسرة الواحدة
  3. تعزيز مبدأ إمكانية الالتحاق الذي ينص على أن يكون التعليم في متناول الجميع دون تمييز تبعاً للكفاءة.

 

ملاحظة: للحصول على دراسة المشروع نرجو التواصل مع إدارة المؤسسة.